مبادئ التسويق
مبادئ التسويق
علي الرغم من أن
التسويق مهم للفرد وللمجتمع إلا أنه لم يتهم أحد بدراسته بالشكل المطلوب والكامل
حتي طلابنا بالجامعات سواء المصرية والعربية لم يهتموا بتناوله ودراسته لجلهلهم
التام بأهمية التسويق في حياتنا
ومن نجاح أي شركة
أو مؤسسة التي تستخدم التسويق ومراحلها. فالتسويق لايعتمد علي السلع والمنتجات فقط
إنما يعتمد أيضا علي الخدمات وبهذا يطبق التسويق علي المؤسسات الربحية التي تنتج
السلع والمنتجات وعلي المؤسسات الغير ربحية التي تعتمد علي الخدمات ، ولإنجاح أي
شخص مسئول عن شركته أو مؤسسته في عرض منتجاته بطريقة سليمة فعليه إتباع مبادئ
ومراحل التسويق التي سيتم ذكرها .
ومفهوم التسويق هو
مجموعة الأنشطة التي تلبي احتياجات المستهلكين والمنتجين من السلع والخدمات ومن
طريقة الترويج ومن الأسعار المعروض بها المنتجات والخدمات .
والأن سوف نقوم بعرض سريع عن اهم مراحل مبادئ التسويق وهي كالآتي :
أولا : دراسة
السوق يجب علي الشركة أو المؤسسة قبل أن تسوق منتجاتها وخدماتها بعمل دراسة عن
احتياجات المستهلك من المنتجات أو الخدمات قبل ترويجها بالسوق .
ثانيا : الإنتاج
إن قسم الإنتاج يقوم بإنتاج المنتجات والخدمات بناء علي المعلومات المرسلة بعد عمل
دراسة السوق .
ثالثا : ترويج
المنتجات والخدمات بعد مرحلة إنتاج المنتج يتم بعد الترويج والذي يعتمد علي طريقة
الإعلان وعلي طرق التسويق التي يحتاجها المنتج في تسويقه . وفي عصرنا هذا نجد أن
التسويق الإلكتروني أصبح من أهم وسائل الترويج الهامة لتسويق السلع والمنتجات
والخدمات .
رابعا : تطوير
المنتج إن تطوير المنتج يعتمد علي شهرة المنتجات والخدمات التي قد نجحت بالسوق
والتي جعلت للشركة العملاء الخاصة بها .
خامسا : مواصفات
الخدمات والمنتجات إن كل سوق له منتج وخدمة معينة يجب دراستها جيدا ومعرفة طبيعة
السلعة جيدا من الناحية القانونية والإجتماعية والبيئية الخاصة بكل سوق ، فالمنتج
الذي يخالف قانون كل سوق يتداول به المنتج يعتبر مخالفا لذلك القانون التي تعتد
عليه كل دولة مثال علي ذلك منتجات الأدوية التخسيس أو زيادة الوزن التي تعد بعضا
منها مخالفا لقانون الدولة ولسوقها نتيجة بيعها سرا بتلك الدول دون دخولها
بالمواصفات والوانين المصرحة بدخلوها .
سادسا :
الجودة الجودة تهم كل مستهلك ، فإذا أثبت
المنتج نفسه بالسوق وقد أرضي أذواق المستهلكين وعند إنتاج سلع بأعلي جودة واعلي
سعر لن تؤثر علي أذواق المستهلكين لأنهم بالفعل يستخدمون تلك السلع .
سابعا : الربح إن
أذواق المستهلكين تهم كل شركة وكل مؤسسة للإعجاب بالسلع والخدمات لديهم ولكن يجب
أيضا أن يضع المنتج في حسبانه الربح فيجب
أن يغطي الربح تكاليف إنتاج الشركة وبهذا لن يخسركلا من المنتج بأن يزيد من ربحه وفي
نفس الوقت سيرضي ذوق المستهلك من سلعه وخدماته .
0 تعليقات:
إرسال تعليق
الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]
<< الصفحة الرئيسية