الاثنين، 4 يناير 2016

كيفية دراسة وتحديد سوق المنتج أو الخدمة

كيفية دراسة وتحديد سوق المنتج أو الخدمة


دراسة السوق

إن دراسة السوق من الحلقات المتسلسة والمتكاملة التي تعمل علي تنمية مهارات الفرد السلوكية والأدائية والتطبيقية حتي يكون علي مستوي عالي من الأداء المطلوب لوظيفة مثلا مندوب تسويق.وقبل الدخول في أي تفصيل يجب معرفة ما هو السوق . 

تعريف السوق

ويعرف السوق من المفهوم الاقتصادي فالسوق عبارة عن المكان أو الوقت الذي يلتقي به البائع والمشتري لتبادل السلع والخدمات
ويصنف السوق وفقا لعدة أسس تتمثل في:
المكان ، والزمان ، وماهية نوعية المنتجات والخدمات او تبادل السلع والخدمات
أما المفهوم التسويقي هي عبارة عن مجموعة من المشتريين الحاليين  التي تتوفر لديهم الرغبة بالمنتج أو الخدمة والمقدرة علي الشراء ، مع إتخاذ القرار الشرائي ، فالسوق لايعتمد فقط علي الأشخاص الطبيعين الذين يشترون المنتجات والخدمات للإستخدامها ، بل تعتمد أيضا علي المنظمات والهيئات والمشروعات الإقتصادية

ويحدد السوق بناءا علي المجموعات التالية الذكر :

1-      المستهلك النهائي هو المستخدم للسلع والخدمات لإشباع رغباته وحاجاته في فترة زمنية محدده
2-      الوسيط والذين يتمثلوا في تجار الجملة والوكلاء وتجار التجزئة .... إلخ
3-      المشتري الصناعي هي عبارة عن المشروع الصناعي الذي يشتري منتج معين لإعادة استخدامه في إنتاج منتج أخر.
4-      المنظمات والهيئات الحكوميو والغير حكومية  فالخطوة الأولي للنشاط التسويقي هو يتم تحديد السوق المختار من قبل المنظمة ، ويتم تحديد بناءا علي بديلين رئيسيين وهما :
تديم منتج أو خدمة تعمل علي إشباع رغبة جميع الأفراد التي يضمها السوق مثل السكر ،البيض، التعليم والصحة ......إلخ
أما البديل الأخر يقسم السوق هنا إلي قطاعات وشرائح حيث يستخدم عدد من المعايير التي تجعل كل قطاع أو شريحة تكون متجانسة في عدد من العوامل ، وهذا يعني أن القطاع يعتبر سوقا مستقلا أو قطاع محدد يعمل علي تطوير منتج أو خدمة معينة بمواصفات تتلاءم احتياجات مستهلكيه ، كما يعمل علي تحديد السعر المناسب في ظل القدرة الشرائية ، وأيضا استخدام طرق توزيع مناسبة لهم .

وفي العدد القادم سوف نوضح  السوق وأنواع المنافسة ،،،،، يتبع

0 تعليقات:

إرسال تعليق

الاشتراك في تعليقات الرسالة [Atom]

<< الصفحة الرئيسية